متن کامل پایان نامه مقطع کارشناسی ارشد

عنوان : مشروعیة التوسل فی ضوء القرآن و السنة

دانشگاه امیرالمومنین (ع)

رسالة ماجستیر

الفرع: کلام الشیعة

الموضوع

مشروعیة التوسل فی ضوء القرآن و السنة

الأستاذ المشرف

حجة الاسلام و المسلمین الدکتور سید علوان البخاتی

الأستاذ المساعد

حجة الاسلام و المسلمین سید محمدحسین الشبّری

22/06/1393هـ.ش.

برای رعایت حریم خصوصی نام نگارنده پایان نامه درج نمی شود

(در فایل دانلودی نام نویسنده موجود است)

تکه هایی از متن پایان نامه به عنوان نمونه :

(ممکن است هنگام انتقال از فایل اصلی به داخل سایت بعضی متون به هم بریزد یا بعضی نمادها و اشکال درج نشود ولی در فایل دانلودی همه چیز مرتب و کامل است)

فهرس المطالب

الإهداء. 3

الشکر و التقدیر. 4

المقدمة. 1

الفصل الأول: الکلیات و المفاهیم. 4

المطلب الأول: الکلیات.. 5

تعریف المسأله. 5

السؤال الاصلی. 5

الاسئله الفرعیه. 5

الفرضیات.. 6

الفرضیة الأصلیة. 6

الفرضیات الفرعیة. 6

الأهداف.. 7

ضرورة التحقیق. 7

بنیة التحقیق. 7

اسلوب التحقیق. 8

التطبیق العملی للتحقیق. 8

سابقة البحث.. 8

المطلب الثانی: المفاهیم 10

التوسّل فی اللغة والاصطلاح. 10

أنواع التوسل. 11

البحث فی دلالةالحدیث: 21

الفصل الثانی: التوسل فی ضوء الآیات.. 36

الآیة الأولی: آیة 64 سورة النساء. 37

أقوال العلماء فی الآیة الکریمه. 37

الجواب علی ذلک.. 43

الآیة الثانیة: آیة 35 سورة المائدة 44

اقوال العلماءفی الآیة الکریمه. 44

کیفیه الاستدلال بالآیة الکریمه. 45

مصادیق الوسیله فی ایه «الوسیله». 46

عمومیه لفظ الوسیله فی روایات العامه. 48

الآیة الثالثه: آیة 89 سورة البقرة 49

الشبهة. 51

الرد علی ذلک.. 51

والحصیلة من کلّما تقدم فی مبحث مشروعیة التوسّل فی ضوء الآیات القرآنیّة. 56

الفصل الثالث: التوسل فی ضوء الروایات.. 57

الحدیث الاوّل: توبة آدم و توسله بالنبیk قبل أن یخلَق. 58

نقطة هامة بالنسبة إلی هذا الحدیث.. 60

نتیجة کل ما تقدم فی حدیث توبة آدم.. 61

الحدیث الثانی: استسقاء ابی طالب و توسله بالنبیk. 61

النقل الاول: للذهبی و إبن منظور. 61

النقل الثانی: للسیوطی. 62

الحدیث الثالث: توسل الیهود بالنبیk قبل البعثة. 63

الحدیث الرابع: توسل الضریر بالنبیk. 65

النقل الأول: للحاکم النیسابوری و الطبرانی و النسائی و الهیثمی. 65

النقل الثانی: لإبن ماجة. 66

النقل الثالث: للترمذی.. 66

الحدیث الخامس: توسل النبیk بحق السائلین و ممشاه 69

النقل الاول: للسیوطی. 69

النقل الثانی: لأحمد بن حنبل. 69

النقل الثالث: لإبن ماجة. 69

الحدیث السادس: توسل النبیk بنفسه و الأنبیاء. 70

النقل الاول: للهیثمی. 70

النقل الثانی: للطبرانی. 70

النقل الثالث: لمحمود سعید ممدوح. 71

الحدیث السابع: توسل رجل بالنبیk للدخول علی عثمان. 72

الحدیث الثامن: عائشة تأمر بالتوسل بقبر النبیk. 73

النقل الاول: للمقریزی.. 73

النقل الثانی: لحسن بن علی السقاف.. 73

تضعیف الحدیث من قبل الالبانی. 76

الحدیث التاسع: التوسل والإستغاثة بالأنبیاءb یوم القیامة. 77

النقل الاول: لإبن خزیمة. 77

النقل الثانی: للبیهقی. 77

النقل الثالث: للطبری.. 77

الحدیث العاشر: التوسل والإستغاثة بالعباد 78

النقل الاول: للهیثمی. 78

النقل الثانی: لإبن حجر العسقلانی. 78

النقل الثالث: للبیهقی. 78

النقل الرابع: للمرداوی الحنبلی. 79

الحدیث الحادی عشر: توسل الناس بقبر النبیk للإستسقاء. 79

النقل الاول: لإبن حجر العسقلانی. 79

النقل الثانی: لإبن حجر العسقلانی. 80

النقل الثالث: لإبن أبی شیبة. 80

النقل الرابع: للبیهقی. 80

والحصیلة من كل ما تقدم فی مبحث الروایات.. 81

الفصل الرابع: مؤیّدات السُّنّة النّبویة. 83

المطلب الاول: توسل الصحابة و التابعین. 84

توسل الامام علی بن ابی طالب و العباس بقبر النبیk. 84

توسل عمر بن الخطاب بالعباس بن عبد المطلب.. 84

توسل عبد الله بن عمر بن الخطاب برسول اللهk بعد وفاته. 88

الطریق الأول: أبو سعید عن عبدالله بن عمرو. 88

الطریق الثانی: الهیثم بن حنش.. 92

توسل الصحابی بلال بن حرث بقبر النبیk. 95

توسل صفیة بنت عبدالمطلب.. 108

توسل عقبه بن عامر بقبر النبیk لتقریب طریقه. 109

توسل عبدالله ابن الزبیر بحرمة الرسولk. 109

توسل الصحابی ربیعة بن کعب برسول اللهk. 109

المطلب الثانی: توسل ائمه العامه و علمائهم 110

توسل أئمه العامه. 110

توسل فقهاء العامه. 118

توسل مفسری العامه. 125

توسل الغویون واهل الاب من ابناء العامه. 126

توسل المورخون من ابناء العامه. 127

المطلب الثالث: ما یقوله علماء العامة فی موضوع التوسل. 129

المطلب الرابع: القصص التاریخیه الداله علی مشروعیة التوسل. 144

قصه الراهبین مع أبی عبد الله الفرحی. 144

قصة سفیان الثوری مع المصلی علی النبیk وسلم فی الطواف.. 146

المطلب الخامس: التوسل بالصحابه. 147

1-التوسل بأبی أیوب الانصاری.. 147

2- اهل الشام و توسلهم بأمّ حرام 149

والحصیلة مما تقدم فی مبحث التوسل فی ضوء سیرة المسلمین. 150

و الحصیلة من کلّ ما تقدّم من مباحث هذه الرسالة. 151

المصادر. 152

 


المقدمة

الحمد لله رب العالمین،بارئ الخلائق اجمعین، باعث الانبیاءوالمرسلین،  قاصم الجبارین، مبیر الظالمین، مدرک الهاربین، صریخ المستصرخین، موضع حاجات الطالبین، معتمد المومنین والصلاه والسلام علی اشرف خلقه،ومبلّغی رسالاته، المحمودالاحمد، ابی القاسم محمد، وکما أصلی وأسلم علی امیر المومنین، ویعسوب الدین، وامام المتقین، وقائد الغر المحجلین إلی جنات نعیم، والصلاه والسلام علی البضعة الطاهرة فاطمة الزهراء التی فطم الخلق عن کنه معرفتها، وأزکی الصلاة والسلام علی الامامین الهمامین الحسن والحسین سیدا شباب أهل الجنة، وعلی التسعة المعصومین من ولد الحسینb، هائولاء سادتنا وقادتنا وأئمتنا الذین أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا.

وبعد، أن الهجمات العقائدیة التی أوردها أعداء مذهب أهل البیتb، کثرت فی زماننا الحالی والمؤسس لهذه الهجمات هو ابن تیمیة(موالید 661ه فی مدینه حران فی الشام)و(المتوفی 728 للهجرة)، من اجل إظهاره بعض العقائد التی تنافی عقائد المسلمین ومنها موضوع التوسل الذی عمل به الصحابه فی حیات رسول اللهk وبعد رحیله و أیضاً عمل به التابعین ومن تبعهم وعمل بذلک علماء الخاصه والعامه،ومن الواضح أن موضوع التوسل هو من المسلمات لدی كافة المسلمین وقد دلّت علی مشروعیّته الآیات القرآنیّة والسنّة النبویّة، ولو أنّ هناك بعض الإختلافات فی كیّفیّته وزمانه ومصادیقه بین المسلمین،ولكن یكفینا اتفاق عموم المسلمین علی مشروعیّة اصل التوسل وأصل التوسل هو أمر مشروع ومتفق علیه بین المسلمین،فالهجمات العقائدیّة والشبهات التی یطرحها الوهّابیّة والتهم التی یتهمنا بها أعداء مذهب أهل البیت b،بالنسبة الی موضوع التوسل، وأنّ التوسل هو أمر غیر مشروع، كل هذه الموارد صارت سببا علی أننی أبرّر موضوع التوسل عن هذه الأمور وأجعل موضوع رسالتی مشروعیّة التوسل فی ضوء القرآن والسنّة، وأن استدل علی مشروعیّة التوسل بالآیات القرآنیّةالتی تثبت مشروعیّة هذا الموضوع وأیضا استدلّ بالأدلّة الروائیّة من السنّة النبویّة الدّالة علی هذه المشروعیّة و اذكر بعض المؤیّدات للسنّة النّبویّة فی موضوع التوسل كتوسل الصحابة والتابعین وكل ذلك أذكره من منابع العامّة، وسائل المولی الجلیل أن یوفقنی لهذا الأمر وأن یجعله ذخیرة لذلك الیوم الذی لا ینفع فیه مال ولا بنون إلا من أتی الله بقلب سلیم واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمین.

سید جواد الساعدی

 

الفصل الأول: الکلیات و المفاهیم

 

المطلب الأول: الکلیات

تعریف المسأله

موضوع التوسل إنما هو من المسلّمات و المعتقدات لدی کافه المسلمین و خاصّهً مذهب التّشیع، و قد اشارت إلیه العدید من الآیات و الروایات الصحیحه و إن اختلف المسلمون فی کیفیته و زمانه و مصادیقه ولکن توحّدت کلمتهم فی مشروعیة أصله، و اصل التوسل هو أمر مشروع متّفقٌ علیه بین المسلمین و فی هذا التحقیق نبذل ُ قصارا جُهدنا علی أن نثبت مشروعیة أصل التوسل بواسطه الایات و الروایات، و أیضاً یکون لنا ردّاًعلمّیاً و استدلالیاً علی بعض الشبهات التی تطرحُها الوهابّیه بالنسبه إلی مسأله التوسّل و سنذکر فی تحقیقنا إضافهً إلی الاستناد بالآیات و الروایات سیرة النبی الأکرمk و مؤیدات السُّنّة النبویة الدالة علی مشروعیة التوسل.

السؤال الاصلی

هل یمکن إثبات مشروعیة التوسل و الشّفاعة بواسطة الآیات و السُّنّة النبویة؟

الاسئله الفرعیه

  1. ما هو مفهوم التوسل و ما هی أنواع التوسل؟
  2. ما هی الایات الدّالة علی مشروعیة التوسل؟
  3. ما هی الروایات الدّالة علی مشروعیة التوسل؟
  4. هل توجد مؤیدات للسنة النبویة یمکن الإستناد بها علی مشروعیة التوسل؟

الفرضیات

الفرضیة الأصلیة

هناک آیات کثیرة فی القرآن الکریم تثبت مشروعیة التوسل و أیضاً إذا راجعنا إلی منابع العامة و الخاصة نعثر علی الکثیر من الروایات التی ذکرها کبار العلماء فی کتبهم الحدیثیة الدالة علی مشروعیة التوسل التی یکمن الإستدلال بها.

الفرضیات الفرعیة

  1. الوسیلة لغة هی عبارة عن ما یتقرّب به إلی الغیر والجمع الوسائل، وسّلت إلی ربی وسیلة، أی عملت عملا أتقرّب إلیه والتوسّل فی الاصطلاح هو قریب جدّا من المعنی اللغوی، بل هو عینه والاختلاف فی تحدید المصادیق التی نصبها الله تعالی للتوسل والتقرّب بها إلیه عزّ وجل، وأما أنواع التوسل، هناك مصادیق كثیرة للتوسل ذكرنا منها تسع موارد للاختصار وهی التوسل بأسماء الله وصفاته، التوسل إلی الله سبحانه وتعالی بالفرائض، التوسل إلی الله سبحانه وتعالی بالقرآن الكریم، التوسل الی الله سبحانه وتعالی بالملائكة المقربین، التوسل ببعض الأعمال الصالحة، التوسل بالنبی الأكرمk فی حیاته، التوسل بدعاء النبیk فی حیاته، التوسل بدعاء النبیk بعد رحیله، التوسل بالصالحین.
  2. هناک آیات کثیرة یمکن الإستدلال بها علی مشروعیة التوسل منها آیة 64 سورة النساء، آیة 35 سورة المائدة و آیة 89 سورة البقرة.
  3. هناک روایات کثیرة یمکن الإستدلال بها علی مشروعیة التوسل منها حدیث توبة آدم و توسله بالنبیk قبل أن یُخلق، توسل الضریر بالنبیk، توسل الناس بقبر النبیk للإستسقاء و … .
  4. هناک مؤیدات کثیرة جدّاً یمکن الإستناد بها، منها توسل الصحابة و التابعین، توسل ائمة العامة و علمائهم، أقوال علماء العامة فی تأیید مشروعیة التوسل و … .

الأهداف

الهدف من التحقیق هو أنّنی شاهدت البعض کتابتاً و شفاهاً یتّهم الشیعه و اتباع مدرسه اهل البیتb بالبدع و الخرافات و الشرک وأنّهم یعملون أعمالاً تخالف الشریعه المقدسه و هی غیر مستنده إلی الکتاب و السنّه ویحاول تشویه سمعتهم بکلّّ مالدیه من قوّه و یستخدم فی قبالهم جمیع الوسائل المضلّه لذلک رأیت من الازم أن اتصدّی لهذه التهم و الشبهات التی تطال اتباع مدرسه اهل البیتb خصوصاً فی مساله التوسل وأبین أنّ مساله التوسل هی مستنده الی القران و السنه غیر خارجه عنهما فَعمدتُ الی تدوین هذا المبحث بصوره علمیه و استدلالیه راجیاً بذلک بیان الحقائق و دفع الشبهات التی یشنّع بها ضد الشّیعه و اتباع مدرسه اهل البیتb و رافعاً الأوهام و التخریصات و مبتعداً عن التعصب و مبتغیاً لاءِدراک الواقع و محترماً الاخرین و بما انّ المصادر المتفق علیها بین المسلمین هی القران و السنه جعلت الاستدلال بهما فی مشروعیة التوسل حتی یکون فی هذا الاسلوب تقریب المذاهب و یکون اسلوباً مبتنیاً علی روح الاخوَّه و المحبّه و الموّده و التآلف و التعاطف.

تعداد صفحه : 124

قیمت :14700 تومان

بلافاصله پس از پرداخت لینک دانلود فایل در اختیار شما قرار می گیرد

و در ضمن فایل خریداری شده به ایمیل شما ارسال می شود.

پشتیبانی سایت :               serderehi@gmail.com

در صورتی که مشکلی با پرداخت آنلاین دارید می توانید مبلغ مورد نظر برای هر فایل را کارت به کارت کرده و فایل درخواستی و اطلاعات واریز را به ایمیل ما ارسال کنید تا فایل را از طریق ایمیل دریافت کنید.