متن کامل پایان نامه مقطع کارشناسی ارشد

عنوان : دراسة و تحليل  الطريقة العراقية لتلاوة القرآن الكريم

مجتمع آموزش عالی امام خمینی

كلية القرآن و الحديث

فرع علوم و فنون القراءات

رسالة الماجستير

عنوان الرسالة

دراسة و تحليل

الطريقة العراقية لتلاوة القرآن الكريم

الاستاذ المشرف

الدكتور سالم جاري زيد عزه

الاستاذ المساعد

حجة الاسلام و المسلمين محمدباقر المعرفت زيد عزه

1434/2013

برای رعایت حریم خصوصی نام نگارنده پایان نامه درج نمی شود

(در فایل دانلودی نام نویسنده موجود است)

تکه هایی از متن پایان نامه به عنوان نمونه :

(ممکن است هنگام انتقال از فایل اصلی به داخل سایت بعضی متون به هم بریزد یا بعضی نمادها و اشکال درج نشود ولی در فایل دانلودی همه چیز مرتب و کامل است)

خلاصة الرسالة

تبع الفتح الاسلامي هجرة عربية من شرق الجزيرة العربية و عمان الى العراق، و اصبح العراق ولاية من ولايات الخلافة الاسلامية، بل اصبحت الكوفة عاصمة الدولة الاسلامية ايام خلافة اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام و مسكنا للصحابة و التابعين و أئمة الاطهار عليهم السلام.

و ازدحمت بغداد بقراء القرآن في العصر العباسي و اتسعت اماكن العبادة و تأسست اول مدرسة للتجويد في الصوت و بنيت المقامات العراقية و جذور الطريقة العراقية. ثم استمرت هذه الطريقة و تطورت و اخذت تابعا مستقلا في اواخر القرن التاسع عشر و اوائل القرن العشرين الميلادي على يد الملا عثمان الموصلي.

ان الطريقة العراقية، طريقة محلية تعتمد على لحون العرب و اصواتها و فروع المقامات كالركباني و الحكيمي، و يتغلب عليها طابع الحزن و طابع الاداء المقامي الذي يعرف بأداء الموروث، و تمثل خلاصة المقامات التي يوديها الملحنون و المنشدون و القراء، فهي مزيج من الالحان العربية و التركية و الكردية و الفارسية، و اصوات المناطق الجنوبية و الريفية، و المناطق الشمالية و الجبلية و المناطق الغربية و الصحراوية.

يتناول هذا البحث الطريقة العراقية لتلاوة القرآن الكريم، و تاريخها و اشهر قراؤها و المقامات المستعملة فيها و تبحث عن مستقبلها.

كلمات دلالية:

القرآن، العراق، المقامات، القراء، التلاوة

 

 

الفهرس

المقدمة. 1

السؤال الاصلي: 1

الاسئلة الفرعية: 1

ضرورة البحث: 1

منهج البحث: 2

سابقة البحث: 2

مخطط الرسالة: 5

الفصل الاول. 7

1-1- نزول القرآن. 9

1-2- تدوين و جمع القرآن. 12

1-3- تلاوة القرآن الكريم 19

1-4- الشكل الظاهري.. 23

1-5- المحتوا و السياق الباطني. 25

1-5-1- تناسق نظمه وتناسب نغمه‌ 28

1-5-2- تناسب أجراس حروفه مع صدى معانيه. 29

1-6- التجويد 31

1-6-1- مخارج الحروف: 32

1-6-2- صفات الحروف: 39

1-7- الوقف و الابتداء. 41

1-7-1- الوقف التام : 41

1-7-2- الوقف الكافي : 42

1-7-3- الوقف الحسن : 42

1-7-4- الوقف القبيح : 42

1-8- مراتب تلاوة القرآن الكريم 43

1-8-1- مرتبة التحقيق: 43

1-8-2- مرتبة الحَدْر : 43

1-8-3- مرتبة التدوير: 44

1-9- المقامات وتلاوة القرآن الكريم: 45

الفصل الثاني. 47

2-1- العراق. 49

2-2- جغرافيا العراق. 50

2-3- المناخ. 52

2-4- التاريخ القديم لبلاد الرافدين. 53

2-5- العراق بعد الفتح الاسلامي. 56

2-6- الخلافة العباسية. 58

2-7- حكم المغول. 63

2-8- الإمبراطورية العثمانية. 64

2-9- العراق مهد الانبياء و الاوصياء. 66

2-10- تلاوة القرآن الكريم في العراق. 67

2-10- فن التلاوة العراقية. 72

2-10-1- الموصل: 75

2-10-2 البصرة: 76

2-11- اسلوب التلاوة العراقية. 78

2-12- المقامات العراقية. 79

2-12-1- المقامات العراقية الرئيسية وفروعها : 81

2-12-2 المقامات العراقية المستقلة : 82

2-12-3- أسماء القطع والاوصال الداخلة في المقامات العراقية : 82

2-12-4- أقسام المقام من حيث البداية : 82

2-12-5- المقامات العراقية العربية: 83

2-12-6- المقامات العراقية التركمانية: 86

2-12-7- المقامات العراقية الكردية: 87

2-12-8 المقامات المستقلة: 88

الفصل الثالث: 89

3- 1- القرن الاول: 91

3-1-1- على بن ابى طالب عليه السلام 91

3-1-2- عبد اللّه بن مسعود: 93

3-1-3- عبد اللّه بن عباس: 95

3-1-4- ابو الاسود ظالم بن عمرو الدؤلى: 95

3-1-5- علقمة بن قيس النخعى الكوفى: 96

3-1-6- عمرو بن شرحبيل الهمدانى: 96

3-1-7- عبيد بن فضيلة الخزاعى الكوفى المقرئ: 97

3-1-8- ابو عبد الرحمن عبد اللّه بن حبيب السلمى: 97

3-1-9- زر بن حبيش الأسدي الكوفي: 97

3-1-10- ابو العالية رفيع بن مهران الرياحى: 98

3-1-11- سعيد بن جبير: 98

3-1-12- نصر بن عاصم الليثى البصرى: 99

3- 2- القرن الثاني: 100

3-2-13- يحيى بن وثاب الأسدي: 100

3-2-14- يحيى بن معمر ابو سليمان البصرى: 101

3-2-15- عاصم بن ابى النجود (بهدلة) الأسدي الكوفى: 101

3-2-16- حمران بن اعين الشيبانى: 103

3-2-17- أبان بن تغلب بن رباح: 103

3-2-18- سليمان بن مهران الاعمش: 104

3-2-19- ابو عمرو بن العلاء المازنى: 106

3-2-20- حمزة بن حبيب الزيات: 106

3-2-21- عيسى بن عمر الهمدانى الكوفي: 107

3-2-22- سلام بن سليمان ابو منذر المزنى البصرى: 107

3-2-23-حفص بن سليمان الأسدي،الغاضرى الكوفى: 108

3-2-24- على بن حمزة بن عبد اللّه بن بهمن بن فيروز الكسائى: 108

3-2-25- سليم بن عيسى ابو عيسى الكوفى: 109

3-2-26-شجاع بن ابى نصر البلخى: 109

3-2-27- ابو بكر شعبة بن عياش الأسدي الكوفى: 110

3-2-28-ايوب بن المتوكل البصرى الصيدلانى: 110

3-2-29-ابو يوسف الاعشى:يعقوب بن محمد الكوفى: 110

3-3- القرن الثالث: 111

3-3-30-يحيى بن المبارك اليزيدى: 111

3-3-31-الحسين بن على الجعفى الكوفى: 111

3-3-32-يحيى بن آدم: 112

3-3-33-يعقوب بن اسحاق الحضرمى: 112

3-3-34-عبيد اللّه بن موسى العبسى الكوفى: 112

3-3-35- عبد اللّه بن صالح العجلى الكوفى: 113

3-3-36-خلاد بن خالد ابو عيسى الشيبانى: 113

3-3-37-خلف بن هشام البزار: 113

3-3-38-روح بن عبد المؤمن الهذلى،البصرى: 114

3-3-39-محمد بن المتوكل اللؤلؤى البصرى: 114

3-3-40-ابو عمر الدورى حفص بن عمر الازدى: 114

3-3-41-سليمان بن يحيى الضبى: 114

3-3-42-القاسم بن احمد الخياط: 115

3-3-43-ادريس بن عبد الكريم الحداد المقرئ: 115

3-4- القرن الرابع: 115

3-4-44-احمد بن فرح بن جبرئيل: 115

3-4-45-محمد بن هارون بن نافع التمار: 116

3-4-46-الحسن بن الحسين بن على الصواف: 116

3-4-47- محمد بن جرير ابو جعفر الطبرى المفسر المؤرخ: 116

3-4-48-الحسن بن على أبو بكر البغدادي بن العلاف: 117

3-4-49-إبراهيم بن محمد بن عرفة نفطويه: 117

3-4-50- احمد بن موسى بن العباس بن مجاهد: 118

3-4-51-موسى بن عبيد اللّه بن يحيى بن خاقان،: 119

3-4-52-احمد بن محمد بن اسماعيل المقرئ: 119

3-4-53-ابن شنبوذ محمد بن احمد: 119

3-4-54- محمد بن القاسم بن الانبارى: 120

3-4-55-ابو الحسين احمد بن عثمان بن بويان: 120

3-4-56-عبد الواحد بن عمر ابو طاهر البغدادى: 120

3-4-57-محمد بن الحسن بن محمد ابو بكر النقاش: 121

3-4-58-بكار بن احمد بن بكار: 122

3-4-59- محمد بن الحسن بن يعقوب بن مقسم: 122

3-4-60-احمد بن العباس: 123

3-4-61-زيد بن على بن احمد: 123

3-4-62-احمد بن عبد العزيز: 123

3-4-63-على بن محمد ابو الحسن الهاشمى: 124

3-4-64-عبد اللّه بن الحسن: 124

3-4-65-احمد بن نصر ابو بكر الشذائى: 124

3-4-66- علي بن عمر أبو الحسن الدارقطني البغدادي: 124

3-4-67-عبد اللّه بن الحسين ابن حسنون ابو احمد السامرى البغدادى: 125

3-4-68-محمد بن احمد بن إبراهيم ابو الفرج الشنبوذى البغدادى: 125

3-4-69- علي بن إسماعيل ابن الحسن الأستاذ أبو علي البصري: 125

3-4-70- إبراهيم بن أحمد أبو إسحاق الطبري المالكي: 126

3-4-71- علي بن محمد ابن يوسف أبو الحسن ابن العلاف البغدادي: 126

3-5- القرن الخامس: 127

3-5-72- محمد بن جعفر ابن محمد بن هارون أبو الحسن التميمي الكوفي: 127

3-5-73- محمد بن عبد الله ابن الحسين أبو عبد الله الجعفي الكوفي: 127

3-5-74- علي بن أحمد ابن عمر بن حفص أبو الحسن ابن الحمامي البغدادي: 127

3-5-75- أحمد بن رضوان ابن محمد بن جالينوس: 128

3-5-76- محمد بن ياسين أبو طاهر البغدادي البزاز: 128

3-5-77- محمد بن علي بن أحمد ابن يعقوب ابو العلاء الواسطي: 128

3-5-78- الحسن  بن محمد ابن إبراهيم أبو علي البغدادي: 129

3-5-79- أبو الفتح بن شيطا: 129

3-5-80- محمد بن علي بن موسى أبو بكر الخياط: 129

3-5-81- حسن بن القاسم بن علي الواسطي: 130

3-5-82- عبد السيد بن عتاب أبو القاسم البغدادي الضرير: 130

3-5-83- أبو الخطاب بن الجراح: 131

3-6- القرن السادس: 131

3-6-84- أحمد بن علي بن بدران أبو بكر الحلواني البغدادي: 131

3-6-85- الحسين بن محمد ابن عبد الوهاب: 131

3-6-86- محمد بن الخضر ابن إبراهيم المحولي: 132

3-6-87- عبد الله بن علي ابن أحمد : 132

3-6-88- المبارك بن الحسن ابن أحمد بن علي بن فتحان بن منصور: 133

3-6-89- علي بن عساكر ابن المرحب بن العوام أبو الحسن البطائحي: 134

3-6-90- نصرالله بن علي ابن منصور أبو الفتح ابن الكيال الواسطي: 134

3-6-91- محمد بن أبي محمد ابن أبي المعالي: 135

3-7- القرن السابع: 135

3-7-92- عبد الوهاب بن علي بن علي بن عبيد الله: 135

3-7-93- عبد الصمد بن أحمد ابن عبد القادر بن أبي الجيش: 136

3-7-94- أحمد بن يوسف بن حسن بن رافع: 137

3-7-95- العماد أبو الحسن الموصلي: 137

3-8- القراء المعاصرين: 138

3-8-1- ملا عثمان الموصلي. 138

3-8-2- عبد الفتاح معروف ظاهر. 145

3-8-3- عبد الله بن ذا النون الموصلي. 146

3-8-4- عبد القادر بن عبد الرزاق الخطيب البغدادي.. 147

3-8-5- الحافظ خليل اسماعيل. 151

3-8-6- الحافظ الملا مهدي العزاوي.. 156

3-8-7- الحاج محمود عبد الوهاب.. 160

3-8-8- الحافظ عبد الستار الطيار. 162

3-8-9- القارىء عبد الرحمن توفيق. 165

3-8-10- علاء الدين بن محمد علي القيسي. 168

3-8-11- فراس محمد حسين عبد الحميد الطائي. 170

3-8-12- ضاري بن ابراهيم العاصي. 173

3-8-12- القارىء الحاج عامر فاضل حسن الكاظمي. 176

3-8-13- الشيخ رافع العامري.. 179

3-8-14- Error! Bookmark not defined.

الفصل الرابع. 183

4-1- التوطئة. 185

4-2- مراتب التلاوة الطريقة العراقية: 186

4-2- 1- الترتيل: 186

4-2- 2- التحقيق: 187

4-3- التحليل الفني للطريقة العراقية في تلاوة القرآن الكريم: 187

4-3-1- التلاوة الأولى. 188

4-3-2-التلاوة الثانية. 188

4-3-3-التلاوة الثالثة. 188

4-3-4-التلاوة الرابعة. 188

4-3-5- التلاوة الخامسة. 189

4-3-6-التلاوة السادسة. 189

4-3-7-التلاوة السابعة. 189

4-3-8-التلاوة الثامنة. 189

4-3-9-التلاوة التاسعة. 190

4-3-10-التلاوة العاشرة 190

4-3-11-التلاوة الحادية عشر. 190

4-3-12-التلاوة الثانية عشر. 190

4-3-13-التلاوة الثالثة عشر. 191

4-3-14-التلاوة الرابعة عشر. 191

4-3-15-التلاوة الخامسة عشر. 191

4-3-16-التلاوة السادسة عشر. 191

4-3-17-التلاوة السابعة عشر. 192

4-3-18-التلاوة الثامنة عشر. 192

4-3-19-التلاوة التاسعة عشر. 192

4-3-20-التلاوة العشرون. 192

4-3-21-التلاوة الحادية والعشرين. 193

4-3-22-التلاوة الثانية والعشرين. 193

4-3-23-التلاوة الثالثة والعشرين. 193

4-3-24-التلاوة الرابعة والعشرين. 194

4-3-25-التلاوة الخامسة والعشرين. 194

4-3-26-التلاوة السادسة والعشرين. 194

4-4-تحليل التلاوة: 195

4-5- المدرسة القرآنية العراقية بعد سقوط الطاغية: 199

4-6-أهم معالم النهضة القرآنية في العراق بعد سقوط الطاغية: 201

4-7-العنصر النسوي في الساحة القرآنية العراقية: 202

الخاتمة. 204

مستقبل الطريقة العراقية. 206

المقترحات.. 207

المصادر. 211

المنابع. 216

 

 

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلون, ولا يحصي نعماءه العادون, ولا يؤدي حقه المجتهدون، الذي لا يدركه بعد الهمم, ولا يناله غوص الفطن, الذي ليس لصفته حد محدود, ولا نعت موجود. ثمَّ الصلاة والسلام على خير الأنام النبيّ محمد بن عبد الله الذي أرسله الله سبحانه وتعالى رحمة للعالمين, و على آله الأخيار المنتجبين الذين بهم فتح الله, وبهم يختم, صلوات الله عليهم أجمعين، وبعد:

فإن هذه مقدمة أطمح من خلالها إلى بيان الإطار العام للرسالة، وتسليط الضوء على مكوناتها الأساسية وفيها:

 

السؤال الاصلي:

ما هي الطريقة العراقية لتلاوة القرآن الکريم؟

الاسئلة الفرعية:

  • ماهي المقامات و النغمات المستعملة في الطريقة العراقية لتلاوة القرآن الکريم؟
  • من هم رواد الطريقة العراقية لتلاوة القرآن الكريم؟
  • ماهي محاسن و مواطن الخلل في الطريقة العراقية لتلاوة القرآن الكريم؟
  • ما مدي تطابق الطريقة العراقية لتلاوة القرآن الكريم لأحكام التجويد؟
  • ما هي سبل الرقى الطريقة العراقية لتلاوة القرآن الكريم؟

ضرورة البحث:

  • ضرورة تعرف العالم الاسلامي بالقراء العراقيين و قرائتهم.
  • كشف محاسن تلاوة القرآن الكريم بالطريقة العراقية و مواطن الخلل فيها.
  • دراسة و تحليل المقامات و النغمات المستعملة في الطريقة العراقية لتلاوة القرآن الكريم.
  • دراسة سبل تطور تلاوة القرآن الكريم بالطريقة العراقية الي العالمية.

تعداد صفحه : 259

قیمت :14700 تومان

بلافاصله پس از پرداخت لینک دانلود فایل در اختیار شما قرار می گیرد

و در ضمن فایل خریداری شده به ایمیل شما ارسال می شود.

:               serderehi@gmail.com

در صورتی که مشکلی با پرداخت آنلاین دارید می توانید مبلغ مورد نظر برای هر فایل را کارت به کارت کرده و فایل درخواستی و اطلاعات واریز را به ایمیل ما ارسال کنید تا فایل را از طریق ایمیل دریافت کنید.

***  *** ***

جستجو در سایت : کلمه کلیدی خود را وارد نمایید :